الجهـــة الحكوميَّـــة الرائدة
أفضل جهة في مجال الحكومة الرقمية
أفضل جهة في مجال الاتصال الحكومي
أفضل مركز سعادة متعاملين
أفضل جهة في المنظومة الإدارية
أفضل جهة في مجال الممتلكات والموارد
أفضل جهة في إعداد استراتيجية 2022 - 2024
أوسمة التميز
أفضل جهة في مجال الاستراتيجية
أفضل جهة في مجال المواهب المحترفة
أفضل جهة في مجال استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات
أفضل موقع إلكتروني
أفضل جهة في مجال تقديم الخدمات
أفضل جهة في مجال الشراكة والتكامل
تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في جميع معايير منظومة التميز الحكومي GEM 2.0
تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار السادس "التمكين الذكي" ضمن محور القيمة المميزة في منظومة التميز الحكومي GEM 2.0.
تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الحادي عشر "الاتصال الحكومي" ضمن محور الممكنات في منظومة التميز الحكومي GEM 2.0.
تمنح للجهة التي تحقق أعلى نتيجة في التقييم الذي سيتم وفقا لشروط ومعايير نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات.
تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الرابع "المهام الرئيسية" ضمن محور تحقيق الرؤية في منظومة التميز الحكومي GEM 2.0.
تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الثامن "الموارد والممتلكات" ضمن محور الممكنات في منظومة التميز الحكومي GEM 2.0.
تمنح للجهة التي تقوم بإعداد أفضل وثيقة استراتيجية 2022- 2024 وفقا للمعاير التالية:
المعيار الأوَّل:
المشاركة الفعالة للمعنيين في إعداد الاستراتيجية
قيمة المعيار
15
المعيار الثاني:
مدى الالتزام بمنهجية واضحة ومتكاملة للتخطيط الاستراتيجي
60
المعيار الثالث :
درجة الإبداع والابتكار في المضمون الاستراتيجي
25
درجة الإبداع والتفرد في الأهداف والمبادرات الاستراتيجية ومدى تحديها لأفضل الممارسات العالمية، وحسن استغلالها للبيانات ونتائج التشخيص الداخلي والخارجي، ودرجة إسهامها في تحقيق التنافسية وتحسين جودة الحياة.
درجـة التَّقييـم العامَّـة
11
أوسمة التميز
11.1 الموظف المبتكر
100
11.1
الموظَّف المبتكِر
وتشمل هذه الفئة موظَّفي المؤسَّسات الحكوميَّـة، باستثناء مدراء الأقسام والإدارات والمكاتب، ويتم تقييم المرشحين لهذه الفئة وفقا للمعايير التالية:
التفكير الابداعي:
30
المعايير الفرعية
1.1
حجم ونوعية الأفكار الإبداعية القابلة للتطبيق التي قدمها الموظف.
2.1
مدى أصالة وريادة أفكار الموظَّف الإبداعيَّة.
3.1
ارتباط الأفكار والمبادرات الإبداعيَّة التي قدَّمها الموظَّف بمشاكل وتحدِّيات العمل.
4.1
استناد الأفكار الإبداعيَّة إلى مقارنات مرجعيَّة وبحث معلوماتي.
المعيار الثَّاني:
التَّطبيـــق الابتكاري:
1.2
2.2
3.2
4.2
الجهود المبذولة لتنفيذ خطة التطبيق الابتكاري في العمل.
المعيار الثَّالث:
التَّأثيـــرات والتحسين:
40
1.3
أثر الابتكار على رضا العاملين والمتعاملين.
2.3
أثر الابتكار على كفاءة وفاعليَة العمل.
3.3
مدى تعميم الاستفادة من الابتكار أو بعض عناصره.
******
11.2.1
المدير العام المتميز
وتشمل هذه الفئة المدراء العامين للجهات الحكومية ومن في حكمهم مثل الرؤساء التنفيذيين، ويتم تقييم المرشحين لهذه الفئة وفقا للمعايير التالية:
التميز المؤسسي والريادة
75
نتيجة فئة الجهة الحكومية الرائدة 70
تحسن النتيجة في فئة الجهة الحكومية الرائدة عن الدورة السابقة 75
تحقيق المؤشرات الاستراتيجية
التميز القيادي
إدارة وتطوير الذات والالتزام الوظيفي
10
القياس المستمر للأداء الشخصي والاستفادة من نتائجه
المشاركة في برامج تطويرية وتدريبية لتحسين الأداء القيادي
مراجعة الأسلوب القيادي وتعديله وفقاً لمقتضيات الموقف
نائب المدير العام/ مساعد المدير العام / مدير القطاع المتميز
وتشمل هذه الفئة نواب المدراء العامين ومساعديهم، ومدراء القطاعات، ويتم تقييم المرشحين لهذه الفئة وفقا للمعايير التالية:
نتيجة فئة الجهة الحكومية الرائدة 20
تحسن النتيجة في فئة الجهة الحكومية الرائدة عن الدورة السابقة 5
تقييم الأداء الوظيفي
نتائج استبانات القيادة
20
المعيار الرابع:
1.4
القياس المستمر للأداء الشخصي والاستفادة من نتائجه
2.4
تقديم القدوة الحسنة في الأداء والسلوك والالتزام الوظيفي
3.4
11.4
الموظَّـــف المتميـــز في أسعاد المتعاملين - مراكز سعادة المتعاملين
100
وتشمل هذه الفئة موظَّفي المؤسَّسات الحكوميَّة العاملين فعلياً في مجال خدمة المتعاملين، وتعتمد هذه الفئة على نتائج الزِّيارات الميدانيَّة لتقرير المتسوِّق السرِّي وبحيث لا تقل النتيجة عن معدل 70% وأن تكون ضمن المراكز الخمس الأولى في سنة التقييم. وتتولى المؤسسات ترشيح مرشَّح واحد من بين موظَّفي سعادة المتعاملين الذين عمِلوا في هذه المؤسَّسة الحكوميَّة ويشترط أن يكون المرشح حاصلا على معدل متميز أو فائق التميز في آخر دورة تقييم أداء.
11.5
الموظَّـــف المتميـــز في أسعاد المتعاملين - مراكز الاتصال
وتشمل هذه الفئة موظَّفي المؤسَّسات الحكوميَّة العاملين فعلياً في مراكز الاتصال، وتعتمد هذه الفئة على نتائج المكالمات الهاتفيَّة لتقرير المتسوِّق السرِّي وبحيث لا تقل النتيجة عن معدل 70% وأن تكون ضمن المراكز الخمس الأولى في سنة التقييم. وتتولى المؤسسات ترشيح مرشَّح واحد من بين موظَّفي مراكز الاتصال الذين عمِلوا في هذه المؤسَّسة الحكوميَّة ويشترط أن يكون المرشح حاصلا على معدل متميز أو فائق التميز في آخر دورة تقييم أداء.
11.6
المدير / المشرف المتميز
وتشمل مديري الإدارات والأقسام والمكاتب، على أن ترشح كل جهة مرشحا واحدا أو 5% أيهما أكبر من مجموع موظفي هذه الفئة، ويتم اختيار الفائز من ضمن الموظفين فائقي التميز.
11.7
الأخصائي المتميز
11.8
التنفيذي الإداري المتميز
ويشمـــل التنفيذيين أصحـــاب المهـــام التنفيذيـــة المسانـــدة، ولا يدخل في هذه الفئة الأخصائيون وأصحاب المناصب الإشرافية، على أن ترشح كل جهة مرشحا واحدا أو 5% أيهما أكبر من مجموع موظفي هذه الفئة من غير العمال والمستخدمين، وسيتم اختيار الفائز من ضمن الموظفين فائقي التميز.
يخضع المرشحون في فئة المدير/ المشرف المتميز، و فئة الأخصائي المتميز، وفئة الموظف التنفيذي المساند المتميـــز، لمقابلات شخصية من قبل لجنة محايدة للتأكد من جدارتهم بصفة فائقي التميز، ثم ستتم زيارة الأوائل منهم في جهات عملهم لتحديد الموظف الفائز اعتمادا على المعايير التالية:
المعيار الأول
نتيجة تقييم الأداء الوظيفي حسب نظام الموارد البشرية
80
الابتكار والإنجازات الاستثنائية
درجة الإبداع والرِّيادة فيما قدَّمه الموظَّف من أفكار ومبادرات وأساليب عمل ومشاريع، وما تضمَّنته هذه المبادرات من جديد.
مدى تطبيق ما قدَّمه الموظَّف من أفكار/مبادرات إبداعيَّة.
الإنجازات الاستثنائية التي حققها الموظف وأثرها على المعنيين
المعيار الثالث:
التطوير:
1.3
القياس المستمر للأداء الشَّخصي والاستفادة من نتائجه.
3.2
تقديم القدوة الحسنة في الأداء والسُّلوك والالتزام الوظيفي.
تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار السابع "المواهب المحترفة" ضمن محور القيمة المميزة في منظومة التميز الحكومي GEM 2.0.
3
تنطبـــق هـــذه الفئـــة علـــى كـــل الدوائـــر والهيئـــات والمؤسســـات الحكوميــة المحليـــة، ويتم تقييم الجهات المرشحة لهذه الفئة وفقا للمعايير التالية:
الإطار العام لاستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات
1.1
وجود نظام متكامل لاستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات
2.1
تشكيل فريق لاستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات
تهيئة البيئة المؤسسية لإدارة الأزمات
التخطيط المرن
1.2
تحليل التأثير على الأعمال وتقييم المخاطر
تحديد وبناء الشراكات الحيوية لإدارة الأزمات
إعداد خطة مرنة للطوارئ
4.2
إعداد خطة مرنة للتعافي من الكوارث والأزمات
5.2
إعداد خطة مرنة للاستجابة الإعلامية
6.2
إعداد خطة مرنة لاستمرارية العمليات والخدمات
التطبيق التجريبي
توعية الموظفين و شرح خطط استمرارية الأعمال إدارة الأزمات
تنفيذ الاختبارات والتمارين التجريبية
التدقيق على الخطط وتحديد مدى كفاءتها وفعاليتها من خلال التمارين والتجارب
4.3
تقييم مدى جاهزية الموظفين لمواجهة الأزمات
5.3
تقييم مدى الجاهزية التقنية لإدارة الأزمات
نتائج إدارة الأزمات
رضا الموظفين
رضا المتعاملين
مدة توقف الأعمال
4.4
نسبة الخدمات التي لم تتوقف
5.4
نسبة تراجع الإيرادات/ نسبة ترشيد النفقات
6.4
نسبة تراجع عدد المعاملات لكل خدمة ذات أولوية
7.4
الابتكارات المرتبطة بإدارة الأزمات
المعيار الخامس:
التعلم
1.5
الدروس المستفادة من إدارة الأزمات
2.5
تحديث خطط استمرارية الأعمال
تمنح للجهة التي تحقق أعلى نتيجة في التقييم الذي سيتم وفقا للشروط والمعايير الخاصة بالمواقع الإلكترونية ضمن نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات.
منح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الخامس "الخدمات الاستباقية المترابطة" ضمن محور القيمة المميزة في منظومة التميز الحكومي GEM 2.0.
تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار العاشر "الشراكة والتكامل" ضمن محور الممكنات في منظومة التميز الحكومي GEM 2.0.