تسجيل الدخول

تعريف أهم المصطلحات

​​​​تشرح القائمــــة التَّاليـــــة باختصار معــــاني المصطلحات والمفردات المستخدمـــــة ضمن معاييــــر برنامــــــــــــج الشيـــخ صقــر للتميـــز الحكومــي​، وهي مُصطلحات مرتَّبة حسب الحروف الأبجدية.

المصطلـــــح ​االتَّعريـــــف​
​الإبــداع​إنجاز متميز غير تقليدي يهدف إلى استحداث/ تحسين المنتجات أو الخدمات أو العمليَّات من خلال تبنِّي فكرة أو مشروع أو تقنية تعتبر جديدة في ذاتها أو جديدة في تطبيقاتها مما يحقِّق للمؤسَّسة السَّبق والرِّيادة.
الابتكاراستحداث خدمات أو منتجات أو عمليات جديدة ترتقي بالأداء وتسعد المعنيين وذلك اعتمادا على أفكار إبداعية.
الأداءمجموعة الإنجازات والنَّتائج النِّهائية التي يحقِّقها الأفراد أو مجموعات العمل أو الوحدات التنظيميَّة أو المؤسَّسات الحكوميَّة.
إدارة التَّغييرعمليَّة تنسيق وإيصال ومراقبة التَّغيُّر في الأنظمة والممارسات في المؤسَّسة.
إدارة العمليَّاتالمنهجيَّة المتَّبعة في تصميم وتنفيذ والتَّحكم في العمليَّات المرتبطة بإنجاز مهام وأنشطة وخدمات المؤسَّسة الحكوميَّة.
إدارة المواردالمنهجيَّة المتبعة في تخطيط وتنظيم ورقابة وتوجيه وتأمين جميع الموارد المتاحة من ماليَّة وممتلكات وبشريَّة ومعلومات بهدف بلوغ غايات المؤسَّسة الحكوميَّة وتحقيق أهدافها.
أدلَّة العمـــــلمجموعة الوثائق (الإرشاديَّة) التي يسترشد بها الموظَّفون في أدائهم لأعمالهم وهي تتضمَّن سياسات وإجراءات العمل.
إمكانيَّة الوصولسهولة الوصول إلى مكان المؤسَّسة ومعلوماتها ذات العلاقة وموظَّفيها ومسؤوليها المعنيين.
الإنتاجيَّـــةمعدَّل/ نسبة الإنجاز الذي تحقِّقه الوحدة الواحدة من المورد أو عنصر الإنتاج خلال فترة زمنيَّة محدَّدة.
أنظمة العمــلمجموعة اللوائح والقوانين والقرارات والأوامر والتَّعليمات والسِّياسات الموثَّقة التي تسيِّر وتحدِّد الإجراءات والمعايير والخطوات الواجب اتخاذها تجاه عمل ما.
الأهـــدافالوضع المستقبلي أو مستوى الأداء المنشود، ويمكن للأهداف أن تكون قصيرة أو بعيدة المدى ، وتساعد الأهداف على تحديد مدى نجاح المؤسَّسة وعلى تعزيز روح الفريق الواحد وذلك من خلال وحدة الهدف.
الاستراتيجيَّاتخطوات تنفيذيَّة ووسائل واضحة تستخدم لتوجيه المؤسَّسة الحكوميَّة إلى المستوى الذي ترغب في الوصول إليه ، وهي الأساليب المستخدمة لسد ثغرات الأداء بين الوضع القائم والوضع المستقبلي أو المثالي المنشود.
الانعكاسات الماليَّة للمشروعاتدراسة وتحليل التَّأثيرات الماليَّة المترتِّبة على تأسيس أو إطلاق مشروعات جديدة ، وعادة ما توازن هذه الدِّراسة بين أكثر من بديل أو عرض مقدَّم.
البيانــــات

المادَّة الأوليَّة من الأرقام أو الحروف أو الرُّموز أو الحقائق التي تصف موضوعاً أو فكرة أو حالـة.​

التَّحسين المستمرأسلوب إداري لتحقيق التميز من خلال مواصلة إدخال تعديلات جزئيَّة أو صغيرة على العمليَّات ومعايير الأداء للارتقاء بها إلى مستويات أفضل.​
التَّحليـــــلفحص الحقائق والبيانات التي يتم تجميعها داخل المؤسَّسة من أجل اتِّخاذ قرارات رشيدة وفعَّالة ، وهي تشمل دراسة العلاقات ومعرفة الأسباب وتوفُّر عمليَّة التَّحليل في المؤسَّسة وتوفُّر الدَّليل والإرشاد للإدارة من أجل تحقيق أفضل النَّتائج.
التَّخطيط الاستراتيجيعمليَّة منهجيَّة تضمن تصوُّر مستقبل منشود للمؤسَّسة الحكوميَّة من خلال تحديد رؤية ورسالة واستراتيجيَّات وأهداف محدَّدة وسبل تحقيقها انطلاقاً من الوضع الرَّاهن.
التَّطويـــراستحداث ما يلزم للاستجابة للمتطلَّبات الجديدة أو إدخال تحسينات أساسيَّة على الوضع القائم.
التظلُّم الوظيفيشكاوى/ ملاحظات يتقـدَّم بهـا الموظَّف وتكون عادة بشأن الإجراءات المتخذة بحقِّه أو من جراء عدم إنصافه أو وقوع غبن عليه بسبب القوانين واللوائح المتَّبعة أو الممارسات المطبَّقة.
التعلُّم المؤسَّسيتحصيل المعلومات واكتساب المعرفة وتطبيق الممارسات المتعلِّقة بهذه المعلومات والمعارف التي تؤدي إلى التَّحسين أو التَّغيير نحو الأفضل. ويشمل ذلك المقارنات المعياريَّة والمراجعة والتَّقييم الدَّاخلي والخارجي ودراسات أفضل الممارسات والاطِّلاع على أفضل التَّجارب.
التَّقنيات الحديثةالتَّطبيقات العمليَّة النَّاتجة عن البحوث في المجالات المختلفة وتتضمَّن الوسائل والأدوات والآليَّات والمعدَّات والتَّجهيزات المتطوِّرة التي تساعد المؤسَّسة الحكوميَّة على إنجاز مهامها بأسلوب فعَّال وكفؤ.
التَّقييم الذَّاتيسلسلة من عمليَّات المراجعة المنتظمة والمخطَّطة للممارسات والعمليَّات والنَّتائج تنفِّذها المؤسَّسات الحكوميَّة في الإمارة اعتماداً على فئة الدَّائرة الحكوميَّة المتميزة لبرنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي ، ويتم على أساسها إعداد وتنفيذ خطَّة متكاملة للتَّطوير والتَّحسين. 
التَّمكيـــنإعطاء الموظَّفين الصَّلاحيات والمسؤوليَّات لاتخاذ القرارات المتعلِّقة بمهام عملهم وإكسابهم المهارات والمعارف اللازمة للقيام بعمل جيد.
التميـــزالتفرُّد والتفوُّق الإيجابي في الأداء والممارسات والخدمات المقدَّمة وهو يعتبر مرحلة متقدِّمة من الإجادة في العمل والأداء الكفؤ والفعَّال المبني على مفاهيم إداريَّة رائدة تتضمَّن التَّركيز على الأداء والنَّتائج وخدمة المتعاملين والقيادة الفعَّالة والإدارة بالمعلومات والحقائق وتطوير العمليَّات وإشراك الموارد البشريَّة والتَّحسين المستمر والابتكار وبناء شراكات ناجحة.
تنمية الإيراداتإمكانيَّة توفير مصادر دخل أو موارد ماليَّة إضافيَّة.
التنافسيَّةالعوامل التي تمكِّن الاقتصاد الوطني من تحقيق التَّنمية الاقتصاديَّة والرَّخاء المستدام.
التَّوثيــــقمجموعة عمليَّات جمع ونسخ وتحليل وتنظيم وتخزين واسترجاع المعلومات أو الوثائق حسب احتياجات جميع المعنيين.
ثقافة المؤسَّسةنطاق شامل ومتكامل من قيم وأخلاقيَّات وآداب وممارسات العمل السَّائدة في مؤسَّسة حكوميَّة معيَّنة.
الجـــودةتلبية الاحتياجات دائمة التغيُّر لكافَّة الفئات المعنيَّة من خلال تقديم خدمة عالية القيمة مع التَّأكيد على الالتزام بتحقيق رضا المتعاملين بشكل متواصل.

الحكمانيـَّـة

نظام للرِّقابة والتَّوجيه على المستوى المؤسَّسي، وهو يحدِّد المسؤوليَّات والحقوق والعلاقات مع جميع فئات المعنيين بالمؤسَّسة ويوضِّح القواعد والإجراءات اللازمة لصنع القرارات الرَّشيدة المتعلِّقة بعمل المؤسَّسة. وهو نظام يدعم العدالة والشَّفافية والمساءلة المؤسسيَّة ويعزِّز الثِّقة والمصداقيَّة في بيئة العمل.

الحكومة الإلكترونيَّةتعبير مجازي يرمز إلى التزام المؤسَّسة الحكوميَّة بإنجاز أعمالها وإجراء اتصالاتها وتقديم خدماتها من خلال الإنترنت أو أيَّة وسائل تقنية حديثة أخرى تكفل تقليل الاعتماد على الأداء اليدوي والعمل الورقي وتصل به إلى الحد الأدنى.
خُطط العمـــلتحديد الأعمال والنَّشاطات المحدَّدة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى وقصيرة المدى وتحتوي الخطَّة على تفاصيل الموارد المتاحة والجدول الزَّمني لتنفيذ المشاريع.
المؤسَّسة الحكوميَّةجهة ذات شخصيَّة قانونيَّة واعتباريَّة تنحصر بها بعض الاختصاصات أو النَّشاطات ذات الطَّابع الخدمي ، وقد تكون وزارة أو دائرة أو هيئة أو مؤسَّسة أو مجلس أو معهد ، وقد تتبع للحكومة الاتحاديَّة أو حكومة رأس الخيمة.
دوران العمــلمدى تغيُّر الموظَّفين في المؤسَّسة ، ويمكن تحديده من خلال قسمة عدد الموظَّفين الذين يتركون المؤسَّسة إلى عدد الموظَّفين الكلي خلال فترة زمنية محدَّدة.​
دوران المخزونمؤشر لقياس سُرعة تصريف المواد المخزَّنـة.
رؤية المؤسَّسةعبارة تمثِّل تصوُّراً للمستقبل يبين طموح المؤسَّسة الحكوميَّة وما تسعى أن تكون عليه مستقبلاً.
رسالة المؤسَّسةبيان تتم صياغته بحيث يشمل الغرض الأساسي الذي أنشئت المؤسَّسة الحكوميَّة من أجل تحقيقه ، وما تتوقَّعه منها جميع الفئات المعنية ، وتصف الرِّسالة مجمل عمل المؤسَّسة ، ومن الملائم أن تكون قصيرة وواضحة وسهلة الحفظ.
السِّياســاتتمثِّل القواعد الرَّئيسة والتوجُّه العام للمؤسَّسة الحكوميَّة، وتحدِّد السِّياسات المسار العام الذي يوجه تفكير المسؤولين أثناء عمليَّة اتِّخاذ القرارات في مختلف جوانب العمل في المؤسَّسة الحكوميَّة.
الشَّراكـــة

علاقة بين طرفين تُقدِّم قيمة مضافة للمتعاملين، وتحتاج المؤسَّسة لبناء شراكات داخليَّة وخارجيَّة من أجل تحقيق الأهداف المخطَّط لها وتشمل:

الشَّراكات الداخليَّـة:  وتتضمَّن تطوير شبكة من العلاقات الداخليَّة في المؤسَّسة  بين الأقسام المختلفة لضمان المرونة وسُرعة الاستجابة وتبادل المعلومات والخبرات والتَّحسين المستمر.

الشَّراكات الخارجيَّة: وتشمل المتعاملين والمورِّدين والهيئات التعليمية والمؤسَّسات الحكوميَّة الأخرى والسُّلطات التَّشريعية وفئات المجتمع المحلي ممن لهم علاقة مباشرة في عمل المؤسَّسة وهذه الشَّراكات قد تكون الأساس في عمليَّات تحسين واستحداث الخدمات في المؤسَّسة وذلك من خلال الاستفادة من القُدرات والمهارات المتنوِّعة للشُّركاء.

الشَّفافيـةمنح جميع المعنيين الفرص الكافية للاطلاع والتعرُّف على المعلومات والقرارات ذات العلاقة متضمِّنة مبرِّرات اتخاذها والجهات المسؤولة عنها والنَّتائج المترتِّبة عليها.
الشـَّـكاوىأي اتصال من المتعامل ( كتابي أو شفهي ) يعبِّر فيه عن عدم رضاه عن المنتج أو الخدمة المقدَّمة له ، أو عدم رضاه عن نوعيَّتها أو طريقة تقديمها أو كل ما يتعلَّق بها.
العمليَّــاتسلسلة إجراءات وخطوات تحدِّد لها مدخلات من الموارد المختلفة (ماديَّة ، بشريَّة) تضمن تقديم خدمة أو منتج أو إنجاز عمل معيَّن.​
العمليَّات الرَّئيسةالعمليَّات التي من خلالها يتم إنجاز المهام والأنشطة والخدمات الأكثر أهميَّة وتأثيراً على نتائج وأعمال المؤسَّسة الحكوميَّة.
الفعاليَّـةدرجة تقابل الإنجاز أو الأداء مع الأهداف الموضوعة خلال فترة زمنية محدَّدة ، وتقاس الفعاليَّة بمدى تحقيق هذه الأهداف.
القيـــادةالهيئة العليا المسؤولة عن توجيه المؤسَّسة الحكوميَّة وسياساتها بصورة عامَّة وقيادة مواردها البشريَّة نحو تحقيق رؤيتها ورسالتها ، وتضُّم المدير العام ونوَّابه ومساعديه ومدراء الوحدات التَّنظيمية وغيرهم من المشرفين الذين يتحملَّون مسؤوليَّات قياديَّة.
قيـم المؤسَّسةتمثِّل المبدأ العام وتصرُّفات وسلوكيات موظَّفي المؤسَّسة الحكوميَّة والعادات والمعتقدات السَّائدة بينهم التي ترتكز عليها علاقات العمل وهي تعكس وتعزز ثقافة مؤسسيَّة معيَّنة.
القيمـــةإدراك ما تستحقُّه الخدمة أو العمليَّة من جهد مبذول أو رسوم مدفوعة.
الكفـاءةنسبة الموارد المخطَّط لاستخدامها إلى الموارد المستخدمة فعلياً في تحقيق الإنجاز أو الأداء خلال فترة زمنيَّة معينة.
المتعاملونجميع من يتصل أو يتعامل مباشرة مع المؤسَّسة الحكوميَّة لتلقِّي خدمة أو منتج.

المسؤوليَّة تجاه المجتمع

 

تقديم المؤسَّسة لمبادرات ومشاريع تؤكِّد التزامها بخدمة وتنمية المجتمع وتفعيل دورها ليساهم بشكل أكبر بتوفير ظروف ملائمة للتَّنمية البشريَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والعلميَّة والبيئيَّة ، ودعم القطاعات الصناعيَّة والتجاريَّة والسياحيَّة والصحيَّة … الخ بما يتجاوز نطاق المهام والمسؤوليَّات الرَّئيسة والمباشرة للمؤسَّسة.
المعرفـــةالمعلومات التي تقود إلى عمل أو إجراء معين.
المعلومــاتالبيانات التي تم تنظيمها ومعالجتها وتحليلها لتحقيق هدف معين أو لاستعمال محدَّد أو تفسيرها في إطار هيكلي معيَّن بما يضمن فعاليَّة صُنع القرارات.
المعنيُّون/ الفئات المعنيَّةكل من يستفيد من خدمات المؤسَّسة الحكوميَّة أو يتأثَّر بمخرجات ونواتج أعمالها أو يتعامل معها لتلقِّي خدمة أو منتج منها أو لتقديم خدمة أو منتج لها ، وتشمل فئات (القطاع الحكومي ، القطاع الخاص ، مجتمع الأعمال ، المساهمين ، المتعاملين ، المورِّدين ، الشُّركاء ، المجتمع ، الجمهور العام والموارد البشريَّة العاملة في المؤسَّسة).
المقارنة المعياريَّةالمقارنة مع مؤسَّسات متميزة في مجالات محدَّدة للتعرُّف على أفضل الممارسات على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي في نفس نطاق العمل أو خارجه بهدف الاستفادة والتعلُّم منها.
مقاييس الأداءمعلومات كميَّة أو نوعيَّة تصف المخرجات وأداء العمليَّات في المؤسَّسة.
ممتلكات المؤسَّسةجميع ما تمتلكه المؤسَّسة الحكوميَّة من أموال منقولة وغير منقولة قد تشمل الأراضي والعقار والتِّقنيات والأجهزة والمعدَّات والآليَّات والمرافق العامَّة والمخزون والأصول بأنواعها المختلفة.
المنهجيــَّةطريقة موثَّقة تحدِّد أسلوباً محدداً للعمل ، وتضمن الانسجام والتَّوافق في كيفيَّة القيام بعمل أو مهمَّة ما.
المواءمــةتناسق الخُطط والعمليَّات والمعلومات والقرارات والموارد تحقيقاً لأهداف المؤسَّسة ، وتتطلَّب المواءمة فهمًا عاماً ومشتركاً لأهداف المؤسَّسة ، واستخدام المقاييس الخاصَّة والمعلومات المتوفِّرة في التَّخطيط والمتابعة والتَّحليل ثم التَّطوير على مستوى المؤسَّسة ووحداتها التَّنظيمية وعمليَّاتها.
الموارد البشريَّةجميع الأفراد العاملين في المؤسَّسة الحكوميَّة الذين يمكن الانتفاع بأعمالهم وجهودهم في مشروعات الإنتاج والخدمات. وتشمل الأفراد المعينين وفقاً لنظام الخدمة المدنيَّة في إمارة رأس الخيمة أو وفقاً لنظام العقود أو نظام الأجور اليوميَّة  سواء كانوا بدوام كامل أو جزئي أو بعقد عمل مؤقَّت.​
الوحدات التَّنظيمية​تشير إلى الإدارات أو الأقسام أو الشُّعب والشُّعب الفرعيَّة المبينة على الهيكل التَّنظيمي للمؤسَّسة.