تسجيل الدخول

فئات الجائزة

​أسعد بيئة عمل

​أسعد بيئة عمل

المبادرة الخدمية المبتكرة

المبادرة الخدمية المبتكرة

أفضل مركز سعادة متعاملين

أفضل مركز سعادة متعاملين

أفضل موقع إلكتروني

أفضل موقع إلكتروني

أفضل تطبيق ذكي

أفضل تطبيق ذكي

أفضل مركز اتصال

أفضل مركز اتصال

أفضل جهات في نتائج المتسوق السري

أفضل جهات في نتائج المتسوق السري

أوسمة التميز

أوسمة التميز

منظومة الجيل الرابع

منظومة الجيل الرابع


أسعد​ بيئة عمل

تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في معيـــار رأس المال البشري في منظومة التميز الحكومي التي تنطبق على الجهة.​

 

 

 

 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

2

المبادرة الخدمية المبتكرة

1000

تنطبـــق هـــذه الفئـــة علـــى كـــل الدوائـــر والهيئـــات والمؤسســـات الحكوميــة المحليـــة، ويتم تقييم الجهات المرشحة لهذه الفئة وفقا للمعايير التالية:

 

المعيار الأوَّل:

التَّصميـــم والتَّطويـــر:

قيمة المعيار

350

المعايير الفرعية

1.1

بناء المبادرة ودراسة جدواها.

2.1

درجة إبداعيَّة تصميم المبادرة، وما تتضمَّنه من مكونات فريدة حول الخدمات والعمليات.

3.1

ملاءمة المبادرة لاستراتيجية المؤسسة.

4.1

تحديد الجهات المعنيَّة بالمبادرة وإشراكها في وضع المبادرة.

5.1

خطة إدارة المخاطر.

6.1

إعداد ميزانية المبادرة (التخطيط المالي).

7.1

إعداد ميثاق للمبادرة.

المعيار الثَّاني:

تنفيـــذ المبادرة ومتابعتهـــا:

قيمة المعيار

300

المعايير الفرعية

1.2

تأهيل المعنيين بالمبادرة.

2.2

متابعة القيادة للمبادرة.

3.2

إدارة موارد المبادرة (الماليَّة والبشريَّة).

4.2

التحكم في التَّحديات والمخاطر التي واجهت عمليَّة التَّنفيذ، والاستجابة لها.

 

المعيار الثَّالث:

النَّتائـــج والتَّأثيـــرات الإيجابيَّـــة للمبـــادرة:

قيمة المعيار

 

350

 

المعايير
 الفرعية

1.3

نتائج مقاييس رأي المتعاملين التي تم تحسينها

180

 

2.3

نتائج مقاييس رأي بقية المعنيين- بما فيهم الموظفين والشركاء- التي تم تحسينها

50

 

3.3

نتائج مؤشرات الأداء التي تم تحسينها

120

 

أفضل مركز سعادة متعاملين

تعتمد هذه الفئة على شروط ومعايير نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، و تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في التقييم الذي ستقوم به جهة خارجية مستقلة.​

أفضل موقع إلكتروني


تعتمد هذه الفئة على الشروط والمعايير الخاصة بالمواقع الإلكترونية ضمن نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، و تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في التقييم الذي ستقوم به جهة خارجية مستقلة.​

أفضل تطبيق ذكي


تعتمد هذه الفئة على الشروط والمعايير الخاصة بالتطبيقات الذكية ضمن نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، وتمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في التقييم الذي ستقوم به جهة خارجية مستقلة.


أفضل مركز اتصال


​تعتمد هذه الفئة على الشروط والمعايير الخاصة بمراكز الاتصال ضمن نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، و تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في التقييم الذي ستقوم به جهة خارجية مستقلة.

​أفضل جهات في نتائج المتسوق السري


تمنح للجهات التي تحقق أفضل نتيجة في التصنيفات الثلاثة من مشروع المتسوق السري وهي الزيارات الميدانية، المكالمات الهاتفية، والمواقع الإلكترونية.​

   

 

 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

8

أوسمة التميز​

​​

8.1      الموظف المبتكر​

100

8.2      ​ الموظف المتميـــز في إسعاد المتعاملينن - مراكز سعادة المتعاملين​​​100
8.3      الموظف المتميـــز في إسعاد المتعاملين - مراكز الاتصال100​
8.4      الموظف الميداني المتميز​​
8.5      المدير / المشرف المتميز 100
8.6      الأخصائي المتميز100
8.7      التنفيذي المساند المتميز 100​​​


 

 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

8.1

الموظَّف المبتكِر

100​

وتشمل هذه الفئة موظَّفي المؤسَّسات الحكوميَّـة، باستثناء مدراء الأقسام والإدارات والمكاتب. ويُشترط أن يكون المرشَّح قد عمِل في هذه المؤسَّسة الحكوميَّة لمدَّة سنة كحد أدنى. 

ويتم تقييم المرشحين لهذه الفئة وفقا للمعايير التالية: 

 

المعيار الأوَّل:

التفكير الابداعي:

قيمة المعيار

30

المعايير الفرعية

1.1​​

حجم ونوعية الأفكار الإبداعية القابلة للتطبيق التي قدمها الموظف.

2.1​

مدى أصالة وريادة أفكار الموظَّف الإبداعيَّة.

3.1

ارتباط الأفكار والمبادرات الإبداعيَّة التي قدَّمها الموظَّف بمشاكل وتحدِّيات العمل.

4.1

استناد الأفكار الإبداعيَّة إلى مقارنات مرجعيَّة وبحث معلوماتي.

المعيار الثَّاني:

التَّطبيـــق الابتكاري:

قيمة المعيار

30

المعايير الفرعية

1.2​

وضع خطة تنفيذ مشروع الابتكار.

2.2

تصميم النموذج الأولي للتطبيق الابتكاري وتجربتها على نطاق ضيق.

3.2

تقديم وشرح الخطة لجميع المعنيين.

​4.2

الجهود المبذولة لتنفيذ خطة التطبيق الابتكاري في العمل.

المعيار الثَّالث:

التَّأثيـــرات والتحسين:

قيمة المعيار

40

المعايير الفرعية

1.3

أثر الابتكار على رضا العاملين والمتعاملين.

2.3

أثر الابتكار على كفاءة وفاعليَة العمل.

3.3

مدى تعميم الاستفادة من الابتكار أو بعض عناصره.

4.3​استخدام نتائج قياس الأثر لتطوير الابتكار.​

******


​​​

 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

8.2

الموظَّـــف المتميـــز في أسعاد المتعاملين - مراكز سعادة المتعاملين

100

وتشمل هذه الفئة موظَّفي المؤسَّسات الحكوميَّة العاملين فعلياً في مجال خدمة المتعاملين، وتعتمد هذه الفئة على نتائج الزِّيارات الميدانيَّة لتقرير المتسوِّق السرِّي وبحيث لا تقل نتيجة المركز عن معدل 70% وأن يكون ضمن المراكز الخمس الأولى في سنة التقييم.  وتتولى المؤسسات ترشيح مرشَّح واحد من بين موظَّفي سعادة المتعاملين الذين عمِلوا في هذه المؤسَّسة الحكوميَّة لمدَّة سنة كحد أدنى، ويشترط أن يكون المرشح حاصلا على معدل متميز أو فائق التميز في آخر دورة تقييم أداء.


******

​​

 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

8.3

الموظَّـــف المتميـــز في أسعاد المتعاملين - مراكز الاتصال

100

وتشمل هذه الفئة موظَّفي المؤسَّسات الحكوميَّة العاملين فعلياً في مراكز الاتصال، وتعتمد هذه الفئة على نتائج المكالمات الهاتفيَّة لتقرير المتسوِّق السرِّي وبحيث لا تقل النتيجة عن معدل  70%  وأن تكون ضمن المراكز الخمس الأولى في سنة التقييم.  وتتولى المؤسسات ترشيح مرشَّح واحد من بين موظَّفي مراكز الاتصال الذين عمِلوا في هذه المؤسَّسة الحكوميَّة لمدَّة سنة كحد أدنى، ويشترط أن يكون المرشح حاصلا على معدل متميز أو فائق التميز في آخر دورة تقييم أداء. ​

******


 

 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

8.4

الموظَّف الميداني المتميز

100​

وتشمل هذه الفئة موظَّفي المؤسَّسات الحكوميَّة العاملين فعلياً في الميدان ، ومن الأمثلة على الوظائف والمسمَّيات الوظيفيَّة التي تندرج ضمن هذه الفئة: المفتِّشون والمراقبون.  ويُشترط أن يكون المرشَّح قد عمِل في هذه المؤسَّسة الحكوميَّة لمدَّة سنة كحد أدنى. ولا يحق لمُدراء الإدارات والأقسام المكاتب المشاركة في هذه الفئة.  ويتم تقييم المرشحين لهذه الفئة وفقا للمعايير التالية:​

 

المعيار الأوَّل:

الأداء والإنجاز

قيمة المعيار

40

المعايير الفرعية

1.1​​

إنجازات الموظَّف من حيث حجم العمل المنجز مقارنة بالمستوى المطلوب.

2.1​

جودة أداء الموظَّف متضمِّنة مدى الدِّقة والسُّرعة في الإنجاز مقارنة بالمواعيد المحدَّدة ومدى توافق العمل المنجز مع المواصفات الفنيَّة المطلوبة.

3.1

الجهود المتفوِّقة التي بذلها الموظَّف لتحقيق هدف معيَّن/إنجاز متفرِّد.

4.1

كيفيَّة تحقيق الموظَّف للإنجازات وطبيعة المعوِّقات والصُّعوبات التي تخطَّاها لتحقيق إنجازاته.

5​.1​ مدى استخدام الموظَّف لمهارات وأساليب حديثة أو متطوِّرة في تحقيق إنجازاته.​
6.1​​مدى حرص الموظَّف واستعداده لبذل جهود أوقات إضافيَّة لتحقيق الأهداف المؤسسية، وإنجاز الأعمال المكلَّف بها.

المعيار الثَّاني:

المبادرة والإبداع

قيمة المعيار

25

المعايير الفرعية

1.2​

درجة التَّحفيز الذَّاتي لدى الموظَّف للمبادرة والإبداع.

2.2

حجم ما قدَّمه الموظَّف من مبادرات إبداعيَّة من مثل أفكار ، دراسات، أساليب عمل، مشاريع وما شابه.

3.2

درجة الإبداع والرِّيادة فيما قدَّمه الموظَّف من أفكار ومبادرات وأساليب عمل ومشاريع ، وما تضمَّنته هذه المبادرات من جديد.

​4.2

المنهجيَّة/الأسلوب المتّبع في تقديم الأفكار والمبادرات وما بذله الموظَّف من جهود لتطبيق مبادراته وإبداعاته وتخطِّي الصُّعوبات والمعوِّقات.
5​.2​ مدى تطبيق ما قدَّمه الموظَّف من أفكار/مبادرات إبداعيَّة.
6.​2​ النَّتائج والتَّأثيرات المترتِّبة على المبادرات الإبداعيَّة للموظَّف والدُّروس المستفادة منها ومدى حرص الموظَّف على نشرها وتعميمها ومشاركة الآخرين بها.

المعيار الثَّالث:

المشاركة وتحمل المسؤولية

قيمة المعيار

25

المعايير الفرعية

1.3

الأعمال التطوعيَّة التي قام بها الموظَّف، ومدى علاقتها بمتطلَّبات عمله الوظيفي.

2.3

طبيعة مشاركة الموظَّف في النَّشاطات والفعاليَّات الرسميَّة وغير الرسميَّة التي تنظِّمها المؤسَّسة.

3.3

درجة تحمُّل الموظَّف لمسؤوليَّة ما يكلَّف به من مهام خاصَّة في الحالات غير الرُّوتينية.

4.3​درجة تحمُّل الموظَّف لضغوط العمل ومتطلَّباته.
5.3​مدى قدرة الموظَّف وحرصه على العمل من خلال الفريق وتفانيه في العمل الجماعي.
6.3​درجة تعاون وأسلوب تعامل الموظَّف مع المتعاملين وقدرته على بناء علاقات إيجابيَّة معهم.
7.3​ مدى احترام الموظَّف لأنظمة وقوانين العمل، ومدى تقيُّده والتزامه بتطبيق ما تضمَّنته من مبادئ وقواعد أخلاقيَّة ومهنيَّة.​

المعيار الرابع:

التعلم المستمر

قيمة المعيار

10

المعايير الفرعية

1.4

الجهود التي يبذلها الموظَّف للارتقاء بتحصيله العلمي، وفي مجال التَّنمية الذَّاتية للمعارف والمهارات والقُدرات.

2.4

درجة حرص الموظَّف على الحصول على معلومات تقييميَّة عن أدائه وطريقة عمله من مصادر متعدِّدة.

3.4

درجة تطبيق الموظف للمعرفة والمهارات المكتسبة.

4.4​مدى تبادل المعرفة مع الزملاء داخل وحدته التنظيمية وخارجها.

​​​



​******




 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

8.5

المدير / المشرف المتميز

100

وتشمل مديري الإدارات والأقسام والمكاتب، على أن ترشح كل جهة مرشحا واحدا أو 5% أيهما أكبر من مجموع موظفي هذه الفئة، وسيتم اختيار الفائز من ضمن الموظفين فائقي التميز.


******


 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

8.6

الأخصائي المتميز

100

 وتشمل الأخصائيين الإداريين والفنيين، على أن ترشح كل جهة مرشحا واحدا أو 5% أيهما أكبر من مجموع موظفي هذه الفئة، وسيتم اختيار الفائز من ضمن الموظفين فائقي التميز.


******


 

درجـة التَّقييـم العامَّـة

8.7

التنفيذي المساند المتميز

100


ويشمـــل التنفيذيين أصحـــاب المهـــام التنفيذيـــة المسانـــدة، ولا يدخل في هذه الفئة الأخصائيون وأصحاب المناصب الإشرافية، على أن ترشح كل جهة مرشحا واحدا أو 5% أيهما أكبر من مجموع موظفي هذه الفئة من غير العمال والمستخدمين، وسيتم اختيار الفائز من ضمن الموظفين فائقي التميز.​





يخضع المرشحون في فئة المدير/ المشرف المتميز، و فئة الأخصائي المتميز، وفئة الموظف الإداري المتميـــز، لمقابلات شخصية من قبل لجنة محايدة للتأكد من جدارتهم بصفة فائقي التميز، ثم ستتم زيارة الأوائل منهم في جهات عملهم لتحديد الموظف الفائز اعتمادا على المعايير التالية:​




 

 

قيمة المعيار

المعيار الأول

نتيجة تقييم الأداء الوظيفي حسب نظام الموارد البشرية

80​

 

المعيار الثاني:

الابتكار والإنجازات الاستثنائية

قيمة المعيار

10

المعايير الفرعية

1.1​​

حجم وطبيعة ما قدَّمه الموظَّف من مبادرات إبداعيَّة وتشمل أفكار، دراسات، أساليب عمل، مشاريع وما شابه.

2.1​

درجة الإبداع والرِّيادة فيما قدَّمه الموظَّف من أفكار ومبادرات وأساليب عمل ومشاريع، وما تضمَّنته هذه المبادرات من جديد.

3.1

مدى تطبيق ما قدَّمه الموظَّف من أفكار/مبادرات إبداعيَّة.

4.1

الإنجازات الاستثنائية التي حققها الموظف وأثرها على المعنيين​

المعيار الثالث:

التطوير:

قيمة المعيار

10

المعايير الفرعية

1.3​

القياس المستمر للأداء الشَّخصي والاستفادة من نتائجه.​

2.3

المشاركة في برامج تطويريَّة وتدريبيَّة لتحسين الأداء.​

3.3

المشاركة في مشاريع وأنشطة التطوير المؤسسي. ​

​3.2

تقديم القدوة الحسنة في الأداء والسُّلوك والالتزام الوظيفي.​